أخر الاخبار

تحميل وشرح تبيت Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools


تحميل وتنزيل وشركة كيفية وطريقة تثبيت تعريفات أدوات Fastboot و ADB على الحاسوب


 معظم الهواتف الذكية لمختلف الشركات المنتجة تعتمد في نظامها على نظام الاندرويد Android فهو نظام تشغيل ذو شعبية كبيرة  وبتراخيص مفتوحة المصدر وتكاليف منخفضة وجد المستخدمين والمطوريين هذا النظام بيئة مناسبة اتبكار وتطوير ميزات رائعة وجديدة تتوافق مع النظام ، مما جعل نظام الأندرويد متاقلما مع أي أنظمة أخري وواجهات تضاف معه غلى نفس هاتف االأندرويد Android ، جل منصات دعم التطوير والإبتكار من بينهم المنصات المشهورة GitHub Community و XDA Forum Global Developers بإمكانهم التعديل والتخصيص نظام التشغيل أندرويد حسب احتياجاتهم ، هناك الكثير من التخصيصات التي تستطيع التعديل عليها مثل فتح البوت لودر bootloader ، واستبدال الريكفري الأصلي custom recovery بريكفري معدل ك TWRP ، وتفليش هاتف الأندرويد Android بمجموعة من الملفات او ملف واحد بصيغة  ZIP أو  IMG ، وغيرها.


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

في هاته المقالة ، بإمكانك تحميل أحدث إصدار من Android SDK Platform Tools. ستجد روابط التنزيل ​​للأداة المتوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز Windows و macOS و Linux و Ubuntu. تابع هذا المقال للتعرف على ميزاته واستخدامه وبعض الأوامر الشائعة التي يمكنك تنفيذها باستخدامه في حالة احتجت اليه. 


هناك إمكانية تفليش روم كامل جديد وتحديث نظام التشغيل أو خفض سرعة طاقة وحدة المعالجة المركزية. على نفس المنوال ، يعد الروت root من احد الأدوات الشهيرة التي يحب المستخدمون تجربتها. حيث يمنحك الأخير ميزات إدارية ويسمح بتعديل قسم النظام. ولكن لكي يتم تنفيذ كل هذه الأمور بشكل فعال ، هناك شرط أساسي مهم جدًا. يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثبتًا عليه أدوات Android SDK Platform Tools. حتى وما لم يتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من تنفيذ أي من التعديلات التي ذكرناها.


لماذا نحتاج إلى أدوات منصةAndroid SDK Platform Tools ؟:


السؤال التي نطرحه هو ما هي حاجتك لهاته الأداة. عندما تقوم بتوصيل هاتفك بجهاز الحاسوب لنقل ونسخ الملفات والصور والفيديوهات ، فإنت بحاجة إلى تثبيت تعريفات يو إس بي USB Drivers الخاصة بالهاتف الذي تعمل عليه غن لم تكن مثبتة ممكن جدا جهاز الحاسوب لايستطيع تحديد نوع الهاتف المتصل أو سيعرضه كجهاز غير معروف. هذا هو الحال مع هذه الأدوات ، على الرغم من أن هذه الأدوات ليست ضرورية عند توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر لنقل الملفات. بدلاً من ذلك ، ستكون بحاجة إلى هذه الأدوات عندما تريد القيام بتنفيذ أوامر ADB و / أو Fastboot.


سيتم التعرف علة هاتفك الذكي فقط بواسطة الحاسوب عندما يكون في وضع الفاست بوت Fastboot أو ADB إذا قمت بتثبيت هذه الأدوات. فتستطيع إعطاء العديد  الأوامر التي تحتاجها لتنفيذ التعديلات التي ذكرناها في الأعلى ، الشرط الأول والأهم هو فتح البوت لودر للهاتف unlocked bootloader. حتى تتمكن من تجربة أي تخصيصات ذات مستوى أعلى. ولكن حتى لإلغاء قفل البوت لودر bootloader ، فأنت بحاجة إلى تثبيت أدوات Android SDK Platform Tools. و إليك بعض الاستخدامات الأخرى المهمة جدًا:


تمهيد الجهاز إلى Bootloader / Fastboot 

باستخدام هاته الميزة ADB و Fastboot ، يمكنك بسهولة ادخال جهازك إلى وضع البوت لودر bootloader أو الفاست بوت fastboot. فقط أدخل الأمر إلى الأداة adb reboot bootloader وستتمكن من تفعيلها، هذا الرمز المذكور هنا  قابل للتطبيق على عالبية هواتف الأندرويد Android.


الإدخال لوضع الريكفري Recovery

يمكن تشغيل الهاتف الخاص بك لركفري مخصص مثل TWRP Recovery أو الريكفري للهاتف فقط من خلال هذا إعطاء اوامر من التعليمات البرمجية: adb reboot Recovery


تستطيع التعرف بأنك دخلت لوضع  ADB و Fastboot

للتأكد من أن هاتفك قد تم إدخاله بنجاح إلى أوضاع ADB أو  الفاست بوت Fastboot ، يمكنك تنفيذ سطر واحد من التعليمات البرمجية بكل سهولة، بشرط أنك قمت بتثبيت Android SDK وأدوات النظام الأساسي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. اكتب في سطر الأوامر أجهزة adb للتحقق من اتصال ADB أو أجهزة fastboot للتحقق من اتصال Fastboot.


فتح البوت لودر Unlock Bootloader

 يفتح الأمر fastboot oem unlock تعطيك هاته الميزة الكثير من الخيارات للتعديل.


تفليش ملفات الروم بصيغة ZIP

بامكانك أيضًا تركيب ملفات فلاشة بصيغة ZIP مثل استخدام الريكفري المعدل TWRP لتفليش ملف fastboot flash Recovery Recoveryyname.zip


تبويت الهاتف بملفات IMG

إن تبويت جهازك بملف IMG يصبح أيضًا عملية سهلة للغاية. عادة ما نقوم بهذا التعديل أثناء تشغيل الريكفري المعدل TWRP Recovery على أي هاتف قسم A / B باستخدام امر fastboot boot recovery.img


أوامرإعادة التشغيل الهاتف

بإمكانك تشغيل هاتفك مباشرة على نظام التشغيل Android OS من وضع الفاست بوت fastboot باستخدام أمر fastboot reboot.


هذه ليست سوى بعض الأوامر التي يتم استخدامها على أساس عادي. يوجد الكثير من أوامر ADB و Fastboot الأخرى التي يمكنك / قد تصادفها أثناء التعامل مع هذه التخصيصات. ولكن لن يتم تنفيذ رمز واحد بنجاح إذا لم يكن لديك Android SDK Platform Tools مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك مع هذا ، نعتقد الآن أنك قد تكون لديك فكرة قوية جدًا عن الحاجة إلى هذه الأداة وأهميتها. دعنا الآن نمضي قدمًا في روابط التنزيل بالإضافة إلى تعليمات الاستخدام لهذه الأداة عبر الأنظمة الأساسية المختلفة.


تحميل أدوات منصة Download Android SDK Platform Tools


يمكنك تحميل و تنزيل وتثبيت Android SDK Platform Tools لنظام التشغيل الخاص بجهاز الحاسوب الذي تستخدمه من الروابط أدناه:


تحميل لنظام التشغيل ويندوز Windows: 

Download


تحميل لنظام التشغيل ماك macOS: 

Download


تحميل لنظام التشغيل لينكس Linux: 

Download 


شرح طريقة تثبيت Android SDK and Platform Tools


بعد تحميل حزمة ZIP من الروابط في الأعلى ، قم بفك الضغط عنها إلى موقع مناسب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد استخراج المجلد ، يجب أن ترى الاسم كأدوات للنظام الأساسي platform-tools. انظر كيف يظهر هذا المجلد في حالة Windows.


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

لعمل خطوات تنفيذ أي أوامر ADB أو Fastboot ، هناك شرطان أساسيان لا بد أن يتحققا ، الشرط الأول على يطبق على الهاتف والثاني يطبق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بداية، دعنا نتحقق مما يجب القيام به على هاتف الأندرويد Android الخاص بك. بعد ذلك ننتقل غلى خطوة الحاسوب.



الخطوة 1: القيام بتمكين تصحيح أخطاء Enable USB Debugging لهاتفك الأندرويد :


حتى يتعرف جهاز الحاسوب على هاتفك  في وضع تصحيح أخطاء Android Debugging أو في وضع ADB ، سيتعين عليك تمكين تصحيح أخطاء Enable USB Debugging ، عن طريق تطبيق الخطوات التالية:


➤ توجه إلى الإعدادات على جهاز الاندرويد Android الخاص بك.
➤ انتقل إلى حول الهاتف واضغط على Build Number باستمرار 7 مرات.
➤ ثم ارجع إلى الإعدادات> النظام واضغط على خيارات متقدمة.
➤ يجب أن تشاهد الآن خيارات المطور. ضمن ذلك ، قم بالدخول إليها وتمكين بتفعيل تصحيح أخطاء USB.
➤ الآن قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر الشخصي عبر كابل USB.


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

الخطوة الثانية تنفيذ وتطبيق الأوامر على الحاسوب:


هناك خياران لإدخال الأوامر على جهاز الحاسوب الخاص بك ، إما عن طريق موجه الأوامر CMD أو من خلال Windows Power Shell. سنرى كلا الخيارين 


تنفيذ الأوامرعن طريق موج الأوامر CMD:

➤ إذا كنت ترغب في أن تعمل عن طريق CMD ، فإليك ما يجب القيام به:

➤ توجه إلى مجلد أدوات النظام الأساسي platform-tools على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

➤ داخل هذا المجلد ، اكتب كلمة CMD في شريط العناوين واضغط على Enter.

➤ سيؤدي هذا إلى تشغيل موجه الأوامر ، من هنا ابدأ بكتبة الامر الذي تريده.


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

إدخال الأوامر من نافذة PowerShell:

➤ توجه إلى ملف platform-tools أدوات النظام الأساسي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

➤ أثناء الضغط على مفتاح Shift و زر الماوس أو الفأرة الأيمن في منطقة فارغة داخل ملف أدوات النظام الأساسي platform-tools.

➤ من القائمة التي تظهر ، حدد فتح نافذة PowerShell هنا (في Windows 10) أو فتح نافذة الأوامر هنا (في الإصدارات الأخرى من ويندوز Windows).


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

إدخال الأوامر من نافذة PowerShell:

➤ توجه إلى ملف platform-tools أدوات النظام الأساسي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

➤ أثناء الضغط على مفتاح Shift و زر الماوس أو الفأرة الأيمن في منطقة فارغة داخل ملف أدوات النظام الأساسي platform-tools.

➤ من القائمة التي تظهر ، حدد فتح نافذة PowerShell هنا (في Windows 10) أو فتح نافذة الأوامر هنا (في الإصدارات الأخرى من ويندوز Windows).

➤ اكتب الأوامر المطلوبة واضغط على مفتاح Enter لتنفيذها.



الخطوة 3: ادخال الهاتف الخاص بك في وضع ADB أو Fastboot:


الآن بعد أن قمت بتفعيل تصحيح أخطاء USB Debugging وفتح PowerShell أو موجه الأوامر CMD ، إليك طريقة البدء بأوامر ADB.

❶ اكتب الأمر أدناه واضغط على Enter

 adb devices 

تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools

ستظهر على هاتفك ، تطلب منح حق الوصول ، انقر فوق السماح وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فيجب عليك أيضًا وضع علامة على خيار "السماح دائمًا من هذا الكمبيوتر" ، كما هو موضح أدناه.


تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools


❸ بعد فعلت ما سبق سيتعرف الكومبيوتر على الهاتف بنجاح ، وأن جهازك في الأن في وضع ADB.

❹ بالنسبة لوضع الفاست بوت Fastboot ، عليك فقط بكتابة  الأمر التالي الذي فالمربع واضغط على Enter

 adb reboot bootloader 

بعد ذلك أدخل الآن الكود التالي fastboot devices وإذا حصلت على الرمز الأبجدي الرقمي ومعه كلمة  fastboot ، فقد تم إنشاء اتصال fastboot بنجاح.

 fastboot devices 

تحميل وشرح تبيت  Fastboot و ADB أدوات Android SDK Platform Tools


بعد القيام بهاته العملية الان بقي الخيار لك ان تكمل العمل على الهاتف عن طريق الريكفري المعدل او عن طريق برامج التي تعمل عن تفعيل الفاست بوت كبرنامج التفليش Xiaomi Mi Flash Tool لتفليش هواتف شاومي وإزالة حماية جوجل frp وغيرها من العمليات التي تحتاج لعملها على هاتفك

krimoflasher
بواسطة : krimoflasher
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-